الخميس، 19 ديسمبر 2013

بعض اسئله التدريس المصغر (ســ/ جــ) بالتوفيق لجميع


اسئلة للتدريس المصغر دبلومة عامة............

(1) التعريف بالتدريس المصغر
هو موقف أفتراضي يتم التركيز فيه علي اكتساب الطالب مجموعة من المهارات التدريبية ويتم ذلك قبل الخدمة وأثناء الخدمة .
(2) ما المادة الدراسية التي تأخذها ؟.
مادة تدريس مصغر .
(3) لماذا سميت تدريس مصغر ؟
(أ) ذلك لقلة عدد الطلاب يتراوح بين 10 – 15 طالب حتي يتم التفاعل بينهم .
(ب) كما ينصب التركيز علي مهارة تدريسية واحدة .
(ج) يأخذ جزء محدد من الوقت .
(4) ما أهمية التدريس المصغر ؟

) يجعل عملية التقييم تتم بصورة مباشرة وبالتالي فهي موضوعيه .
(ب) يساعد علي اكتساب المهارة بسرعة ، فهناك ثلاثة جوانب لاكتساب المهارة ( جانب معرفي ، جانب وجداني ، جانب مهاري ) (ج) يقضي علي المواقف المحرجة للمعلم وتجعله أكثر شجاعة .
(د) يساعد علي توصيل الخبرة في أقل وقت وأقل جهد .

(5) قيم واقع التدريس المصغر في ضوء تعريفه ؟
الاجابة ( التعريف ( س1 ) ، الأهمية ( س2 ) )
هو موقف أفتراضي يتم التركيز فيه علي اكتساب الطالب مجموعة من المهارات التدريبية ويتم ذلك قبل الخدمة وأثناء الخدمة . 
أ) يجعل عملية التقييم تتم بصورة مباشرة وبالتالي فهي موضوعيه .
(ب) يساعد علي اكتساب المهارة بسرعة ، فهناك ثلاثة جوانب لاكتساب المهارة ( جانب معرفي ، جانب وجداني ، جانب مهاري ) (ج) يقضي علي المواقف المحرجة للمعلم وتجعله أكثر شجاعة .
(د) يساعد علي توصيل الخبرة في أقل وقت وأقل جهد . 


(6) من هو المدرس الماهر ؟ 

 
هو من يقوم بأداء عمله في أقل وقت وأقل جهد ، بهدف توصيل خبراته وأهدافه .
أدني درجة في المهارة يستخدمها المدرس هي الحواس ( الحركة .
أعلي درجة هي الابداع .

(7) ما مراحل التدريس المصغر ؟
(1) يقوم المعلم بتعليم وتعريف المهارة.
(2) يؤدي المعلم المهارة أدائياً .
(3) يقوم الطلاب بتطبيق تلك المهارة .
(4) ثم تدوين الملاحظات والحصول علي التغذية الراجعة عن طريق ( المعلم – المتعلمين – أجهزة التسجيل ) .
(5) يقوم المتعلم بالتقويم الذاتي وتصحيح أخطاءه
(6) يقوم المتعلم بأداء المهارة مرة أخري مصححاً أخطائه وفقاً للتغذية الراجعة والتقويم الذاتي .

(8) ما هي التغذية الراجعة Feed Back ؟
هي مردود العمل الذي قام به التلميذ ، أو هي تأدية المهارة وتعلم الطلاب من الأخطاء وتصحيحها .:
(9) ما العلاقة بين التغذية الراجعة والتطوير ؟
التغذية الراجعهة هي أحد أدوات تقويم الموقف ومعرفة جوانب القوة والضعف ، ومن ثم يتم تطوير الأداء .
(10) ما معني تخطيط ؟
هو عبارة عن رؤية مستقبلية تنبع من امكانات الوقت الحاضر بغرض تحقيق مجموعة من الأهداف التي تم وضعها بواسطة شخص مخطط منظم في أي مجال من المجالات .
(11) ما هي مستويات التخطيط ؟
(1) تخطيط بعيد المدي :
يحتاج فترة زمنية طويلة .
يتم وضعه عن طريق الدولة
قد يتحقق أو لا يتحقق .
(2) تخطيط وسيط المدي :
(3) تخطيط قريب المدي :
يحتاج فترة زمنية قصيرة .
يتم وضعه عن طريق المعلم ( تحضير الدرس ) .
لابد أن يتحقق .

(12) ما هو التخطيط المدرسي ؟
هو قيام المعلم بوصفه متخصصاً بوضع رؤية مستقبلية في ضوء امكاناته وامكانات المدرسة لتحقيق مجموعة من الاهداف .
(13) ما الفرق بين أعداد الدرس وتخطيط الدرس ؟"
أعداد الدرس هو أعداد المعلم للمكان ولنفسه .
تخطيط الدرس : هو شئ مكتوب وهو خطة مستقبلية .

(14) أذكر عناصر ( مكونات ) الخطة المدرسية ؟
(1) الاهداف (2) المحتوي
(3) الانشطة (4) الوسائل التعليمية وطرائق التدريس
(5) التقويم .

(15) ما هي أشكال تحضير الدرس ؟
(1) الطريقة الطولية
(2) الطريقة العرضية
(3) الطريقة المعاييرية ( هي مستويات متدرجة أكبرها المجال ، قد يكون عنوان كتاب ، ثم المعايير وهي الدرس ) .
4 طريقه الجوده
(16) أيهما أفضل ولماذا من طرق تحضير الدرس ؟
الطريقة العرضية ، وذلك لأنها :
(1) سهلة في تنفيذها ، بالرغم من أنها صعبة في أعدادها .
(2) قد تكون ملائمة
(3) تراعي التنويع
(4) تراعي الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد .

(17) مامميزات وعيوب الطريقة العرضية ؟


س 16
(18) ما الفرق بين عناصر المحتوي – الكتاب – المقرر ؟
(1) عناصر المحتوي ، هي المكونات االفعلية لكل مقرر
(2) عناصر الكتاب ، هو الوعاء الذي يشمل المحتوي والمقرر
(3) عناصر المقرر هي العناوين الرئيسية الفرعية لأي مادة دراسية .
س  ما هى خصائص التدريس المصغر :
1-   إكتساب الدارس مهارات جديده وتنميه معلوماته
2-   قله عدد الطلاب المعلمين داخل المجموعه ( 6-8) أفراد وبعضها من 4-10 أفراد
3-   قله الوقت المخصص للتعليق على الموقف التعليمى (5 دقائق)د
4-   قيام المهاره على أسس علميه بدايه من المعرفه النظريه المتعلقه بالمهاره وإنتهاء بالوصول إلى حد اإتقان
5-   سهوله الملاحظه والتحليل سواء من جانب الطالب المعلم ذاتيا أو من جانب المشرف وإستخدام ذلك فى التغذيه المرتجعه الفرديه واجماعيه وذلل من خلال تسجيل الداء
6-   التدريب على المهاره يكون داخل قاعات التدريب المخصصه
7-   تحديد بعض اجزاء الدرس وتصميم كيفيه تقديمها وتقويمها
8-   يركز فى التدريب على مهاره تدريسيه واحد حتى يتم إتقانها بشكل جيد وبسرعه وقله فى الوقت

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق