تطبيق تصنيف بلوم في الفصل الدراسي
تصنيف بلوم Bloom Taxonomy
اكتسب تصنيف بلوم Bloom Taxonomy لمجالات التعلم شهرة عالمية في الدوائر التربوية، وقد وضع هذا التصنيف
كدليل لمساعدة التربويين في تخطيط الأهداف، والخبرات التعليمية، وبنود الاختبارات،
في شكل هرمي متدرج الصعوبة.
يوجه تصنيف بلوم أنظار المربين إلى أهمية
تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلاءم مع احتياجات
المتعلمين وتراعي الفروق الفردية بينهم.
قسم بنيامين بلوم Benjamin Bloom المجالات المعرفية عام 1956 إلى ستة مجالات تتضمن:
1- المعرفة Knologe
2- الفهم Comperehensio
3- التطبيق Application
4- التحليل Analysis
5- التركيب Synthesis
6- التقييم Evaluation
وقام كل أندرسون Anderson وكراتهول Krathwohl بابتكار
تصنيف جديد في العام 2001، حيث قاما بقلب المستويين الخامس والسادس (التركيب
والتقييم).
تصنيف بلوم الجديد:
ينقسم تصنيف بلوم الجيد أو المعدل إلى ستة
مستويات تتضمن:
1- التذكر:Remember
يتوقع من الطلاب استرجاع المعلومات من
الذاكرة، ولا يتوقع تغييرها بأي حال من الأحوال.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في
هذا المجال هي: يُعَرف، يذكر، يسمي، يسرد، يسترجع، يكرر، يعدد، يطابق.
2- الفهم Understand:
يقوم الطلاب في هذا المجال ببناء وصلات جديدة
في عقولهم. حيث يتذكرون أشياء سابقة، ويعدلون عليها.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في
هذا المجال هي: يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ،
يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ...
3- التطبيق Apply:
يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في
الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في
هذا المجال هي: يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ،
يوظف ، يستخرج ، يقيس.
4- التحليل Analyze:
أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في
هذا المجال هي: يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ،
يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف.
5- التقويم Evaluate:
يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها
وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في
هذا المجال هي: ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن
، يتخذ قرار ، يبرر
6- الإنشاء Create:
يقوم المتعلمين في هذا المجال بإعادة تنظيم
المعلومات بطرق مختلفة.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في
هذا المجال هي: يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع
بين.
تطبيق تصنيف بلوم في الفصل الدراسي:
يتم تطبيق تصنيف بلوم في الفصل الدراسي وفقا
لمستوياته الستة، كما يتضح من النقاط التالية:
1- مستوى التذكر:Remember
يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا
المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.
أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:
- يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة
بالموضوع دراسي محدد.
التقييم:
- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد،
ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات.
2- مستوى الفهم Understand:
يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.
أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:
- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية
اللازمة لبقاء كائن حي على قيد الحياة في نظام بيئي محدد.
التقييم:
- عندما يتم إعطاء الطلاب وصفا لحيوان خيالي.
يقوم الطلاب بشرح كيف يمكن لهذا الحيوان أن يبقى على قيد الحياة في النظام البيئي
المعطي.
3- مستوى التطبيق Apply:
إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن
من حل مشكلات جديدة.
أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:
- يتعرف الطلاب على قوانين نيوتن الثلاثة.
التقييم:
- يطلب من الطلاب تفحص معلومات حول حادث
تصادم سيارة، ويتم سؤالهم عن أي قوانين نيوتن التي ينبغي تطبيقها في مثل هذا
الموقف.
4- مستوى التحليل Analyze:
يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد
العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.
أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:
- يقوم الطلاب بقراءة تقارير المعامل الخاصة
بهم ويحددون الأدلة التي تدعم الاستنتاجات.
التقييم:
- قراءة النتائج الخاصة بالدراسات العلمية
لإيجاد عبارات داعمة لكل نتيجة من الاستنتاجات.
5- مستوى التقويم Evaluate:
يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها
وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.
أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:
- يقرأ الطلاب عن الآثار المادية للتمارين
الرياضية على البشر.
التقييم:
- قراءة مقالة عن رياضي مشهور. ثم تحديد
معلومة واحدة من المقالة تدحض نظرية كاتب المقال والتي تعتبر أن "العمل الشاق
كان هو السبب الأساسي للمهارات الرياضية الاستثنائية للبطل الرياضي".
6- مستوى الإنشاء Create:
يقوم المتعلمين بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة
جديدة.
أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:
- يبحث الطلاب عن دور الاقتصاد في قطاع
الأعمال.
التقييم:
- يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب
المشكلات، واقتراح الحلول، وتصميم وتنفيذ حملة تصميم لحل المشكلة المحددة.
مستويات بلوم الأهداف المعرفيه
1- التذكر : هو معرفه وتذكر المعلومات والحقائق والمفاهيم التى تعلمها التلميذ من درس معين
2- مستوى الفهم : هو قدره التلميذ على ‘عداه صياغيه فكره محدده بإسلوبه
3- التطبيق : هو يقدره الطالب على إستخدام معلوماته التى درسها فى مواقع جديده
4- التحليل : هو قدره الطالب على تحليل الماده الدراسيه إلى قواعد وأفكار فرعيه ومكونات جزئيه
5- التركيب عكس مستوى التحليل وهو القدره على ربط عناصر الدرس مع بعض فى قالب واحد
لقد وضع بلوم عام 1956: تقسيماً لهذا المجال الذي يشتمل على 6 مستويات :
(1)التذكر: يذكر نص نظرية أو قانون كما هو والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُعَرف ، يذكر ، يسمي ، يسرد ، يسترجع ، يكرر ، يعدد ، يطابق ،
(2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ... ( أكثر من شيء )
(3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس
(4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف
(5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين
(6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر
(1)التذكر: يذكر نص نظرية أو قانون كما هو والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُعَرف ، يذكر ، يسمي ، يسرد ، يسترجع ، يكرر ، يعدد ، يطابق ،
(2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ... ( أكثر من شيء )
(3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس
(4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف
(5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين
(6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر
@@@@@@@@@@@@@@
(1)التذكر: يذكر نص نظرية أو قانون كما هو والأفعال التي
يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُعَرف ، يذكر ، يسمي ، يسرد ، يسترجع ،
يكرر ، يعدد ، يطابق.
(2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ … ( أكثر من شيء ) .
(3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس .
(4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف.
(5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين .
(6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر.
(2) الفهم: يتضمن التذكر حيث يذكر شيء معين مع التغيير ( يوجد تعديل من المتعلم ) والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ … ( أكثر من شيء ) .
(3) التطبيق: يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس .
(4) التحليل: هو أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف.
(5) التركيب: أي ينظم مجموعة معينة من المفاهيم والعلاقات والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين .
(6) التقويم : ويضم كافة المستويات السابقة لمعرفة مدى تعلمه والأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي : ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق