الاهداف الوجدانيه
المستوى الأول :
الاستقبال:
يكون الشخص عند هذا المستوى حساسا لوجود ظواهر معينة و
يرغب في استقبالها. وينقسم إلى
ثلاثة مستويات فرعية وهي :
1-الوعي.
2- الرغبة في الاستقبال.
3- ضبط الانتباه واختيار الموضوع “
الانتباه الانتقائي”.
ومن الأمثلة على الأهداف السلوكية المتعلقة بهذه الفئة
ما يلي:
- أن
يصغي الطالب بانتباه إلى شرح المعلم.
-
أن يحسّ الطالب بما يعانيه ضحايا التمييز العرقي.
-
أن يتعرف الطالب على أثر العلم و العلماء في الحياة.
-
أن يصف الطالب أهمية تعلم الرياضيات.
-
أن يهتم الطالب بهدوءِ ونظامِ الصف.
المستوى الثاني
الاستجابة: يظهر
الطالب عند هذا المستوى سلوكاً متوافقاً مع المثير الذي تعرض له و يطلق على
الأهداف عند هذا المستوى أهداف الميول.
وتنقسم الاستجابة إلى ثلاثة مستويات فرعية:
1-قبول الاستجابة.
2-الرغبة في الاستجابة.
3-الرضا عن الاستجابة.
ومن الأمثلة على الأهداف في هذا المستوى:
-
أن يميل الطالب للتقيد بقواعد السلامة عند تشغيل جهاز الكمبيوتر.
-
أن يسلم الطالب الواجب المنزلي في الوقت المحدد.
-
أن يشارك الطالب في نشاطات المدرسة.
-
أن يتشوق الطالب إلى الجهاد في سبيل الله.
-
أن يقرأ الطالب ساعتين دون ضجر
.
المستوى الثالث :
الحكم القيمي “التقييم” عند هذا المستوى يعيد الطالب تقييمه
للمثيرات التي تعرض لها فينتقي بعضها ويترك بعضها الآخر ويمكن القول إن الطلاب
أصبحوا ملتزمين بالقيمة التي انتقوها. وتسمى الأهداف هنا بأهداف الاتجاهات و التقدير.
وينقسم هذا
المستوى إلى ثلاثة مستويات فرعية:
1-تقبل قيمة
معينة.
2-تفضيل قيمة معينة.
3-الاعتقاد الراسخ بقيمة معينة.
ومن الأمثلة في هذا المستوى:
- أن
يشجع الطالب زملاءه على الالتزام بالهدوء في الصف.
- أن
يظهر الطالب الولاء للمدرسة.
-
أن يركز الطالب في قراءته بحيث لا ينتبه لما يجري حوله.
-
أن يفضل تعلم الرياضيات.
-
أن يلتزم الطالب بدراسة الرياضيات
المستوى
الرابع:
التنظيم القيمي : يعرف ” بلوم “ هذا المستوى بأنه( تأسيس القيم على
مفاهيم واستخدام هذه المفاهيم
لتحديد العلاقات الداخلية بين القيم ) وينقسم هذا
المستوى إلى مستويين فرعيين:
1-تكوين مفهوم لقيمة معينة.
2- تكوين نظام للقيم.
وتعتبر المدارس
أكثر الأماكن تطبيقاً لهذا المستوى. ومن الأمثلة على هذا لمستوى:
- أن
يحاول الطالب التعرف على التركيب المنطقي للرياضيات.
-
أن يقدر الطالب إسهام علماء العرب في الرياضيات.
المستوى
الخامس:
التطبيع أو التنظيم في ضوء الخصائص أو تمثل
القيم و تجسيدها: هذا هو
أعلى مستوى من مستويات الأهداف الوجدانية وفي هذا المستوى قد صار الشخص أو الطالب
خاضعاً لنظام معين من القيم وأصبح سلوكه يتكيف مع هذه القيم و يمارسها.
وقد
قسم بلوم و كرس هول هذا المستوى إلى ثلاثة
مستويات:
1-تكوين
مفهوم لقيمة
معينة.
2- تكوين فئة عامة من القيم.
3-
التمييز في ضوء هذه الفئة من القيم.
ومن الأمثلة على
هذا المستوى:
-
أن يتمثل الطالب السلف الصالح في الجرأة.
-
أن يطور الطالب علاقاته مع زملائه نحو الأفضل بحيث يتصرف دائماً بأمانة
وأخلاق في كل معاملاته.
-
أن يبذل الطالب قصارى جهده في فهم المبادئ الرياضية.
إن صياغة الأهداف الوجدانية في
المستويات الفرعية لكل مستوى من المستويات الخمسة يعتبر من الأمور الصعبة و لذلك
يُنصح المدرسون بالاكتفاء بصياغتها على المستويات الرئيسية الخمسة.
تقويم الأهداف الوجدانية:
بما أن
المدارس تأخذ على عاتقها بناء شخصية الطالب و تطويرها و تخريجه في نهاية دراسته
عضواً نافعاً صالحاً للمجتمع فإن من المهم جداً تقويم المنهج و فاعليته في تحقيق
هذه الأهداف.
إن صياغة الأهداف الوجدانية في صيغة نواتج سلوكية تمثل اللبنة
الأولى في مجال تقييمها.
إن تقويم الأهداف
الوجدانية لا يتم عن طريق الاختبارات التقليدية ويتم الاعتماد في
تقويم الأهداف الوجدانية على الملاحظة و المقابلة و
السجل التراكمي للطالب.
كما يجب الاعتماد
على جميع المدرسين و الأخصائي الاجتماعي و المدير وكل من يتعامل مع الطالب في
المدرسة في إصدار تقويم وجداني للطالب. ويجب عدم تخويف الطالب عند تقويمه وجدانيا
حتى يقوم بأفعال تعبر بصدقٍ عن المخرجات الوجدانية و يفضل استخدام التقويم الشامل
للأهداف الوجدانية، مع إمكانية استخدام أسلوب التقويم التكويني.
ويجب التعامل مع
تقويم الأهداف الوجدانية بحرص و دقة حتى لا يتم إصدار أحكام خاطئة قد تضر
بالطالب و العملية التربوية.
بعض الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف في المجال
الوجداني في الجدول التالي:
التصنيف
|
الأفعـــــــــــــــــــال
|
الاستقبال
|
بحث قيمة الأفكار – توجيه أسئلة-
تدوين ملاحظات حول قيم لأفكار
التمييز بين الأصوات – اختيار
النماذج – تحديد الأصوات.
|
الاستجابة
|
اتباع الإرشادات – تطبيق
التعليمات- عرض المساعدة- القيام بالأعمال عن رغبة – استحسان
الأداء- القراءة عن رغبة.
|
التقييم
|
دعم وجهات النظر- إبداء وجهات نظر
مغايرة للأفكار الخاطئة- مساعدة المشاريع- الاحتجاج على الأعمال الخارجة عن
الموضوع القيام بحملات نشيطة- نشر فضائل الانضمام إلى نقابة العاملين
بالمكتبة- الانضمام و دعم الفرق الرياضية في المجتمع المحلي – دعم وسائل
السلامة العامة - المشاركة في نقاش حول التنازل عن الحقوق- دعم و مساندة الفن و
الفنانين.
|
التنظيم
|
مقارنة أنماط السلوك- وضع نظريات
حول النظيم- تنظيم نماذج للقيم- موازنة أساليب الحياة- وضع معايير لتحديد القيم-
تحديد حدود السلوك.
|
التطبيع
|
تغيير السلوك في ضوء إعادة تنظيم
القيم – إظهار المعاملة الإنسانية للزملاء في
المدرسة – الاستماع بانتباه دائماً عندما يتم
توجيه الحديث له- تجنب التجاوزات- التحكم بالنزاعات عند حدوثها.
--
|
بعض الأهداف الوجدانية في مادة الرياضيات:
1-
أن يحل الطالب تمارين الواجب المنزلي.
2-
أن يحل الطالب بثقة في النفس.
3-
أن يتحمس الطالب لحل الواجب.
4-
أن يحرص الطالب على حضور حصة الرياضيات.
5-
أن يحرص الطالب على عدم التخلف عن حصة الرياضيات.
6-
أن يحب الطالب الرياضيات أكثر من غيرهـــا.
7-
أن يرغب الطالب في دراسة المجموعات.
8-
أن لا يقاطع الطالب زملاءه أثناء مناقشة مسألة ما.
9-
أن يشارك الطالب بأنشطة مادة الرياضيات.
10- أن
يناقش الطالب بجدية في حصة الرياضيات.
11-
أن يحاول الطالب التفكير في حل مسألة رياضيــة.
12-
أن يحب الطالب دراسة الكسور.
13-
أن يقدر الطالب أهمية الرياضيات في الحياة.
14-
أن يقدر الطالب دور علماء العرب في الرياضيات.
15- أن
يصغي الطالب عند شرح مفهوم رياضي جديد.
16-
أن يشارك الطالب في حل المسائل على السبورة.
17-
أن يشارك الطالب في الحصة بفعالية.
18-
أن يقدر الطالب أهمية الكسور في حساب زكاة المال
منقول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق