الأخطاء الشائعة في صياغة
الأهداف : -
1- وصف نشاط المعلم بدلاً من ناتج التعليموسلوك التلميذ.
مثال: - أن يتزود التلميذبمفردات جديدة.
2- وجود أكثر من ناتج تعليمي في عبارةالهدف لاستخدام أكثر من فعل.
مثال: - أن يعرفالتلميذ نظرية فيتاغورث وأن يقوم بحل التمارين المتعلقة بها.
3- عدم تحديد الجزئية المطلوبة من الدرس (مصطلح من المادة العلمية ) .
مثال: - أن يفسر التلميذ معاني المفردات،
وبالتالي
لابد من إعادة صياغة هذا الهدفعلىالنحو التالي:-
أن يفسر التلميذ معاني المفردات التالية ( جبل - هضبة ).
4- وصف عملية التعلم بدل ناتجالتعلم
مثال: -
الخطأ: - اكتساب معلومات عن الأسماءالخمسة.
الصواب:أن يعرب التلميذ الأسماءالخمسة.
1- وصف نشاط المعلم بدلاً من ناتج التعليموسلوك التلميذ.
مثال: - أن يتزود التلميذبمفردات جديدة.
2- وجود أكثر من ناتج تعليمي في عبارةالهدف لاستخدام أكثر من فعل.
مثال: - أن يعرفالتلميذ نظرية فيتاغورث وأن يقوم بحل التمارين المتعلقة بها.
3- عدم تحديد الجزئية المطلوبة من الدرس (مصطلح من المادة العلمية ) .
مثال: - أن يفسر التلميذ معاني المفردات،
وبالتالي
لابد من إعادة صياغة هذا الهدفعلىالنحو التالي:-
أن يفسر التلميذ معاني المفردات التالية ( جبل - هضبة ).
4- وصف عملية التعلم بدل ناتجالتعلم
مثال: -
الخطأ: - اكتساب معلومات عن الأسماءالخمسة.
الصواب:أن يعرب التلميذ الأسماءالخمسة.
5- استخدام أفعال تعبر عن نشاط التعلمبدلاً من ناتج التعلم.
مثال:-
الخطأ:أن يتدرب التلميذ على استنتاج معاني أربع كلمات علىالأقل
من النص ص 4 من كتاب القراءة.
الصواب:أن يستنتج التلميذ معاني أربع كلمات على الأقل منالنص ص 4 من كتاب القراءة.
قائمة ببعض الأفعال السلوكية لمستويات " المجال المعرفي ".
المستويات أفعال الأداء ( السلوكية )
التذكر
يذكر - يسمي- يحدد - يعدد- يصف
كما فيالكتاب - يكتب كما في الكتاب - يردد.
الفهم
يشرح - يلخص - يترجم - يعلل - يحول - يوضح بأسلوبه - يصف بأسلوبه.
التطبيق
يحسب - يشكل - يحل - يستخدم - يطبق - يصنف - ينتقي - يستعمل - يختصر.
التحليل
يستنتج - يجزئ - يفرق - يحلل - يستخلص - يحدد العناصر الرئيسية - يقسم - يقارن
التركيب
يصمم - يبتكر- ينظم - يعيدالبناء - يكتب شيئاً جديداً مبتكراً - يصوغ - يطور - يحسن - يخطط
التقويم
ينفذ - يصدرحكماً - يقدم رأياً - يقيم - يبرر - يعارض - يقرر - يدعم - يفاضل.
^ _ ^
ملاحظة مهمة جدا
×ما ورد من أفعالسابقة للمساعدة فقط وبإمكان المعلم إيجاد غيرها.
×بالإمكان استخدام تلكالأفعال في أي مستوى من مستويات المجال المعرفي والذي
يحدد المستوى مضمونالهدف " بقية صياغة الهدف ".
.
×عند صياغة الهدف في المجال المعرفي يجبصياغة سؤال عليه في مرحلة
التقويم وذلك للتأكد من صحة صياغة الهدف ومدىتحقيقه في الحصة.
مثال: أن يعدد التلميذ ثلاثة أركان الإسلام.
س/ عددثلاثة من أركان الإسلام؟
أو س/ أكمل الفراغ: الركن الثاني من أركان الإسلام ………
قائمةببعض الكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة الأسئلة
"المجال المعرفي "
* أمثلة للكماتالتي تستخدم بكثرة في صياغة أسئلة التذكر؟
أين - متى - من - اذكر - عرف - ما الأشكال - ما
الفئات - ما التصنيفات - والأنواع - ماالطرق.
* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغةأسئلة الفهم؟
اشرح - ناقش - لخص - ضع المعنى في عبارات
منعندك - أعد صياغة - فسر - علل - ما الفرق.
* أمثلةللكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة أسئلة التطبيق؟
اكتب مثالاً - حل - ماذا - أي الدول - أيهما - اذكر
مثالاً - استنتج - أعرب ما تحته خط - طبق - صنف.
* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغةأسئلة التحليل؟
حلل - دعم رأيك - حدد الأدلة - حدد الأسباب أوالنتائج…
* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغةأسئلة التركيب؟
اكتب تقريراً - ماذا يمكن أن يحدث إذا - أعطي
قروضاً - أعطي حلاً - صيغ - أنتج - طور - ابتكر-
ركب - كيف تحل …
*أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة أسئلةالتقويم؟
هل توافق على - هل من الأفضل أن - ما رأيك - أي
الحلين أفضل - قوم…
قائمة ببعض الأعمال السلوكيةلمستويات
" المجالالمهاري "
يزن - يرسم - يصلي - يتوضأ - يجري - يغلف -
يدهن - يلصق - يدق - يخلط - يقلب - يطحن -
ينظف - يعرض طريقة عمل - يكتب علىالآلة.
ملاحظة
1- لا يشترط توافر الهدف المهاري في جميع الدروس.
2- الفرق بين أن يكتب التلميذ على الآلة الكاتبة
خلال ثلاثة دقائق بدقة وبينأن يكتب التلميذ تعريف الخلية …
أ- يكتب على الآلة الكاتبةهدف مهاري
لأنه يقيس مهارته في الكتابة على الآلة وهو جزئية منالدرس.
ب- أما الهدف الثاني هو كتابة تعريف الخلية فإنه هدفمعرفي
لأنه يقيس تذكره لتعريف الخلية وهو جزئية من الدرس ولا يقيسدقته في الكتابة
والكتابة ليست جزئية من الدرس في الصف السادس.
وسيلة لتقويم الجانبالمهارى
يتم عن طريق اختبارات الأداء وقد يمكن تقويم المهارةفي ضوء نتيجة العمل
" الطريقة الكلية " أو قد يتم عن طريق تحليل المهاراتالفرعية أو
الخطوات الفرعية وتوضع في بطاقة ملاحظة
وتسمى هذهالطريقة بالطريقة التحليلية.
خطوات المهارة ... مستوى الأداء ( التمكن )
ممتاز (5) جيدجداً (4) جيد ( 3)
مقبول (2) ضعيف (1)
تحليل المهارات إلى خطواتهاالفرعية:-
1- إمساك المسطرة باليد اليمنى.
2- تطبيق حافة المسطرةالمرقمة بحذاء المستقيم
3- البدء بالعد تصاعدياً .
4- إعطاء الرقمالنهائي لطول قطعة المستقيم.
وأحياناً
يتعذر علينا قياس الأهداف المهارية في نفس الحصة لأنها تحتاج إلىفترة تعلم طويلة
" أكثر من حصة " لذلك تعتبر الأهداف المهاريهمن الأهدافبعيدة المدى
لأنها تحتاج إلى ممارسة وتدريب.
قائمة ببعض الأفعال السلوكية لمستويات " المجالالوجداني "
يقدم - يحترم - يتمسك يهتم - يتعاون - يحافظ -
يشارك - يتقبل - يتذوق - يحس - يطيع - يساهم -
يتطوع للقيام بعملما - يعتني ب - يتابع - يتعاون -
ينتبه - يستمتع بيقظة - يبدياهتمام.
ملاحظة
هذه الأهداف تعتبر منالأهداف بعيدة المدى ولا تقاس في نفس الحصة
أي لا يمكن صياغة سؤال عليهاولكن لا يستغني عن صياغة الهدف
الوجداني في كل درس وذلك لأننا في مجتمعمسلم يرتبط بقيم ومبادئ دينية
ينبغي ترسيخها في نفوس التلاميذ بالإضافة إلىتنمية الميول
والاتجاهات الوجدانية إيجابياً.
على كل معلم أن يدعمدرسه بآية كريمة أو حديث شريف بالإضافة إلى الأخلاق
والفضائل ( الدينية،الاجتماعية، الوطنية، الأسرية … )
والذي بملكته التربوية وارتباطه بدينه سيجدها متعلقة ولو بزاوية أو رف من الدرس
منقول
السلام عليكم : هل يصح أن يكون الطالب/ المتعلم بصيغة الجمع ؟ مثلا : ان يعدد الطلاب فصول السنة.
ردحذف